زهرة العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى زهرة العرب
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

لــمــــــــــــــــاذا؟

اذهب الى الأسفل

لــمــــــــــــــــاذا؟

مُساهمة  سمية في الأربعاء 7 أبريل - 15:09

لــــــــمــــــــاذا ؟
لماذا لا يضحك الإنسان عندما يدغدغ نفسه؟
الإجابة تتواجد في المنطقة الخلفية بالمخ والتي تسمى "cerebellum" وتختص بمراقبة الحركة .هذه المنطقة يمكنها التنبؤ بالإحساس عندما تسببه حركة الجسم نفسه، ولكنها غير قادرة على التنبؤ بهذا الإحساس إذا صدر عن مصدر خارجي.
لماذا تحمل الأم طفلها على يدها اليسرى ؟
- يبكي الطفل الصغير فتسرع إليه الأم وتحمله وما أن تضمه إلى صدرها حتى يسكت عن البكاء !الملاحظة الدائمة أن الأم تحمل طفلها على يدها اليسرى ..ترى ما السر في ذلك ؟ لأن صوت قلب الأم هو أول صوت سمعه الطفل قبل أن يولد .. فطوال فترة الحمل والطفل داخل الرحم يكون دائماً بالقرب من نبضات قلب الأم .. فالسائل " الامينوسي " الذي يحيط به وهو داخل الرحم يحمل إليه بانتظام هذه الدقات ..هنا يجب أن نقف قليلاً أمام هذه الظروف التي يعيش قيها الجنين وهو يسمع بانتظام دقات قلب الأم :انه يحصل على الغذاء المهضوم ..لا يشعر بالجوع ولا بالعطش ..ولا يعاني من اختلاف درجات الحرارة . فالطقس حوله ثابت ، لا برد ولاحر.وبعد ما حدثت الولادة وخرج المولود إلى الحياة الخارجية هنا قد يشعر بالبرد أو الحر .. وهنا قد يعطش وقد يجوع .. ومع الولادة ينقطع عن سمعه هذا الصوت المنتظم الذي كان يصاحب فترة الراحة ..وعلى هذا فإن ارتباط سماع الصوت القادم من قلب الأم مع الإحساس بالراحة يجعل الطفل في اشتياق دائم لسماع هذا الصوت الذي يذكره بفترة راحة ممتعة قضاها في بطن أمه.إنها الفطرة التي فطر الله الإنسان عليها .. فسبحان الله
لماذا نغمض أعيننا عندما نعطس ..؟؟!
لماذا نقول الحمد الله بعد العطسة ؟
- العطسة موتة صغرى ولكن كيف؟ انها حقيقة موت للحظات معدودة ومن ثم نعود للحياة من جديد ؟ أمر غريب , صحيح؟ ..فعند العطس يتوقف نبض القلب خلال أجزاء الثانية التي تحدث فيها العطسة وبما أن الطاقة التي تخرج من العطسة كبيرة جدا فهذا يؤدي إلى وضع ضغط كبير على العينين مما يجعل الإنسان يغلق عينيه لا إراديا منعا لحدوث مكروه لهما من جراء العطاس .واذا حاولت إيقاف عطسة مفاجئة من الخروج ، فإنه يؤدي إلى ارتداد الدم في الرقبة أو الرأس ومن ثم إلى الوفاة . وإذا عطست بشدة من الممكن أن تكسر ضلع من أضلاعك. ولمعلوماتك يخرج الهواء المندفع بسرعة هائلة تتراوح بين 150 و200 كيلومتر بالساعة . و أنّ 5 آلاف قطرة لعابية تخرج من الفم عند حصول العطس.
لماذا يزداد طول الإنسان عند النوم؟
- عند النوم تنشط خلية هرمونات النمو أي ما يؤدي الى زيادة الطول بفعل التستيرون الموجود في الجسم وأيضا النوم يعد وضعية عكس الجاذبية المؤثرة على الجسم كما يقول الأطباء,,, للعمود الفقري غضاريف كل غضروف يتمدد اي يبتعد عن الآخر مسافة محددة كل مدة معينة عند النوم والمسؤول عن النمو هو العمود الفقري والمسئول الأساسي هو (النخاع الشوكي والبصلة السيسائية او السلسائية)الموجودة وراء الرقبة في الوقوف يكون وضع الإنسان رأسيا و ثقله أي قوة الجاذبية الأرضية موازي لقوامه، في حالة الاستلقاء يزداد طول الجسم حوالي 1-2 سم ، أي يكون وضع الجسم أفقيا و عموديا على اتجاه الجاذبية الأرضية ، فيتمدد الجسم بقدر بسيط.
لماذا تفتح المرأة فمها إذا أرادت أن تكحل عينيها؟
ليس طبعاً لأنهن سيضعن الكحل على أسنانهن !!
قد نقول أن فتح الأفواه هذه رد فعل لتركيز ولكن لما لا يفتحنه حين يقمن بعمليات دقيقة أخرى كإدخال الحلق في ثقب الأذن مثلاً ؟!!
- والسبب هو أن عيوننا ترمش الآف المرات في اليوم .. وحينما تشرع المرأة لزخرفة عينيها يجب أن توقفها عن الرمش ، فتفتح فمها غالباً كرد فعل لتوقف رمش عينيها .. ثم أن فتح الفم يشد عضلات الوجه وضمنها التي تتحكم في الجفون وتبقى الرموش مشدودة في وضع ثابت فيصبح من السهل رسمها أو صباغتها بالكحل. ولا ادري عن صحة هذه المعلومة!!. لكن توجد بعض النساء من يفعلن ذلك وكذلك من يسيطرن على أنفسهن ولا يفتحن أفواههن حتى ولو كن مندمجات.
لماذا عمر الرجال أقصر من النساء؟
في المائة ممن المعمرين فوق مائة عام من النساء
يشعر العديد من الرجال بالحيرة أمام حقيقة علمية، تتمثل في واقع أن النساء أطول عمراً منهم، بما بين خمسة إلى عشرة أعوام،يقول توم بيرلز من جامعة بوسطن و الذي يدير موقع "العيش حتى الـ100" أن هناك مجموعة من العوامل التي تتسبب بطول عمر النساء مقارنة بالرجال، وهي أمور مشخصة علمياً، لكن قد لا يسهل إيجاد تفسير واضح لها.
فعلى سبيل المثال، تتأخر إصابة النساء بأمراض الشرايين والأوعية والقلب، وذلك بمعدل عشرة أعوام على الأقل مقارنة بالرجال، ولكن التبرير العلمي لذلك ما يزال موضع أخذ ورد، حيث كان يُعتقد أن هرمون الأستروتجين النسائي مسؤول عن ذلك، غير أن الدراسات الحديثة تذهب إلى تأكيد عدم صحة ذلك.
ويرى البعض أن سلامة شرايين النساء قد تعود إلى واقع نقص الحديد في أجسادهن، وهي ميزة تمنع إصابة خلايا الدم بالشيخوخة المبكرة، ويتوافر الحديد في اللحوم الحمراء التي عادة ما لا تكون موقع إقبال النساء اللواتي يفضلن الخضراوات.ويضيف بيرلز أن هناك أسباب جينية محتملة أيضاً لتبرير طول عمر النساء، في مقدمتها وجود زوج من الموروثات الجينية X في خلاياهن، بينما يمتلك الرجال موروث X و Y، مما يجعل حياة الخلايا النسائية أفضل وأطول من خلايا الرجال، وفقاً لمجلة تايم.
ويلفت بيرلز إلى وجود عوامل أخرى تلعب دوراً في أسباب الوفاة المبكرة لدى الرجال، أبرزها "عاصفة التستستيرون" التي تصيبهم في مقتبل العمل، والتي تدفعهم لارتكاب أعمال ومجازفات خطرة، مثل قيادة السيارة دون حزام أمان، والسعي لامتلاك أسلحة وتعاطي الكحول.ذلك إلى جانب أن الرجال، على ما يبدو، "أكثر حزماً" على صعيد الانتحار، وخاصة بين كبار السن المصابين بالاكتئاب، حيث ترتفع نسب نجاح محاولاتهم مقارنة بالنساء.
ويختم بيرلز بالقول إن هناك بعض الطباع الذكورية التي تلعب دوراً سلبياً أيضاً، مثل شراهة التدخين لدى الرجال، ونهمهم الزائد للأكل، وسعيهم الجاهد لإخفاء مظاهر التوتر وكبت مشاعرهم، وهو ما يتسبب بدوره بأمراض القلب والشرايين.
لماذا عيون الأسيويين صغيرة؟
يقول العلماء أن عيون الأسيويين قد اتخذت شكلها اللوزي المميز لان نسيج جفونها اسمك من جفون الأجناس الأخرى مما يجعلها أكثر ضيقا.
وسبب هذا هو أن الأسيويين أصلا قبائل من القطب الشمالي هاجرت منذ عشرات آلاف السنين إلى الجنوب لتستوطن آسيا كلها و بعض مناطق أمريكا الشمالية.
و كان قد نما لهم خلال قرون التطور نسيج إضافي في باطن جفونهم ليحمي عيونهم من البرد الشديد و الرياح القارسة ووهج الثلوج الباهر في ضوء الشمس.
كذلك انبعجت أنوفهم قليلا و ضاقت مناخيرهم لإقلال تعرض رئاتهم للرياح الباردة. ولسرعة تسخين الهواء الذي يستنشقونه.فكان هذا التشابه بينهم ناتجا من تشابه عيونهم اللوزية وأنوفهم المفلطحة..
لماذا دموع العين مالحة وماء الأذن مرا و ماء الفم عذبا ؟
طعم دموع العين مالحة وقد جعله الله مالحا للمحافظة على العين من العوامل الخارجية من حيث الأتربة والتلوث والدخان فمن المعروف لدينا جميعا أن الملوحة تبطل عمل البكتريا وتقتل الميكروبات وجعل ماء الأذن مرا: في غاية المرارة, لكي يقتل الحشرات والأجزاء الصغيرة التي تدخل الأذن. وجعل ماء الفم عذباً: ليدرك طعم الأشياء على ماهية عليه إذا لو كانت على غير هذه ألصفه لأحالها إلى غير طبيعتها فسبحان الخالق.
لماذا يوجد الفريزر أعلى الثلاجة وليس أسفلها؟
وجود الفريزر في أعلي الثلاجة يساعد علي اتمام دورة الهواء المطلوبة داخل الثلاجة فالهواء البارد أثقل من الهواء الدافئ لذلك يهبط الي أسفل ويصعد مكانه الهواء الدافئ وعندما يبرد هذا الهواء يهبط الي اسفل ويرتفع مكانه الهواء الأقل برودة وبهذه الطريقة تنتشر برودة الهواء في جميع أرجاء الثلاجة ولوكان مكان الثلج في الأسفل فان الهواء البارد سيبقي في أسفلها والهواء الدافئ في أعلاها.
لماذا لون السماء أزرق؟
- بما أن الشمس مصدر الضوء على الأرض، تصدر ضوءا ابيض فمن العجيب حقا أن تظن دائما أن لون السماء هو الأزرق ،وبتكون اللون الأبيض من مزيج ألوان الطيف السبعة(الأحمر،البرتقالي،الأصفر،الأخضر،الأزرق النيلي والبنفسجي) كما تبدو في قوس قزح والذي ينتج من اختلاف لأطوال الأشعة المكونة للضوء.
أما لون المادة المرئية فينتج أيضا عن ضوء الشمس ذو الأطوال المختلفة .وتتميز بعض المواد بقدرتها على امتصاص الضوء أو عكسه أو انكساره باتجاهات مختلفة.وكذلك بتأثير من الرؤية عند الإنسان .والمادة الحمراء مثلا،إذا تعرضت للضوء تمتص جميع ألوان الطيف ما عدا اللون الأحمر، الذي تعكسه .والمادة البنفسجية تعكس بعض الأحمر وبعض الأزرق. أما المادة السوداء فتمتص جميع ألوان الطيف والأبيض يعكسها جميعها. عندما يمر شعاع ضوء خلال الهواء،سيتعرض حتما للانكسارات بدرجة معينة تعتمد على كمية الغبار الموجودة حوله .و تنكسر الموجات القصيرة من ألوان الطيف (الزرقاء)بدرجة اكبر بكثير من الموجات الطويلة (الحمراء). وفي الأيام الصافية حيث الغبار وقطرات الماء قليلة في الجو سيكون انعكاس أشعة الضوء محدودا جدا ،وبذلك نرى السماء زرقاء فاتحة.وعند غروب حيث تزداد كمية الغبار في الجو،خصوصا أيام الحصاد،يزداد تشتت الضوء وخصوصا الموجات القصيرة الزرقاء،بحيث تبقى الأشعة الصفراء والحمراء ظاهرة على سطح الأرض، ولو كانت الأرض كالقمر، دون جو يحيط بها ،بدت السماء سوداء قاتمة في الليل وفي النهار.

سمية
عضو مشارك

عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 23/01/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لــمــــــــــــــــاذا؟

مُساهمة  Lidya في الخميس 8 أبريل - 1:07

بارك الله فيك اختي سمية على المعلومة الرائعة والجميلة شكرا لك في انتظار المزيد
avatar
Lidya
عضو ذهبى
عضو ذهبى

عدد المساهمات : 421
تاريخ التسجيل : 28/12/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لــمــــــــــــــــاذا؟

مُساهمة  الديم في الثلاثاء 13 أبريل - 14:11

شكرا على المعلومات الرائعة
ننتظر جديدك ، بارك الله فيك
avatar
الديم
مشرفة المنتدى العام

عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
الموقع : أرض الله الواسعه

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى