زهرة العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى زهرة العرب
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

2éme paris:وهران

اذهب الى الأسفل

m1 2éme paris:وهران

مُساهمة  Lidya في الأحد 25 أبريل - 1:56


[size=25][center][center][size=25]اليوم جبتلكم صور لمدينة وهران عاصمة الغرب الجزائري .والتي تلقب بباريس الثانية.......
أترككم مع الصور :



هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 582x352 وحجمها 26 كيلو بايت .



إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها .



إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها .




هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 626x369 وحجمها 62 كيلو بايت .



إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها .



إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها .




إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها .


إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها .



.
إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها .




[/center]
[/size]
[/size]


صور للمدينة



هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 2000x298 وحجمها 253 كيلو بايت .














التعريف بها:





إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها .




بلدية وهران إحدى بلديات ولاية وهران التابعة لدائرة وهران. مساحتها حوالي 75 كم2 و يقطنها أكثر من مليون نسمة.

ثقافة

فيها تطورت موسيقى الراي و خرجت إلى العالم. و تدور فيها أحداث رواية ألبير كامو، الوباء (سنة 1947). من أشهر أبنائها الشاب خالد.

و فرق كرة القدم المفضلة فيها فريق مولودية وهران, جمعية وهران, اتحاد وهران و مديوني وهران.أحياء المدينة

لبعض أحياء مدينة وهران خاصة منها الشعبية شهرة تفوق النطاق المحلي. فمنها ما يشتهر بتاريخه الطويل كحي سيدي الهواري أو كمناصر دائما لفريق كرة قدم معروف مثل حي الحمري مناصر فريق مولودية وهران ...

المدينة مقسمة إلى قطاعات إدارية :



1. سيدي الهواري: القصبة .سانت لويس.الميناء القديم
.
2. سيدي البشير : سانت شارل ، بلاطو ، وسط المدينة 3. إبن سينا (فيكتور هيجو سابقا) كافينياك ، دلمونت 4. المقري : سانت أوجان ، كاستور ، السلام (سانت ايبار) 5. الحمري : غوالم (مديوني) ، 6. البدر : أسامة (بولونجي) Magnan ، ساننيس ، شوبو 7. الصديقية : كارتو ، مطلع الفجر (بوان دي جور) غمبيطا ، فاليز 8. المنزه : كانستيل 9. الأمير : ميرامار ، الجو الجميل (بل آير) ، سان بيير 10. العثمانية : مارافال ، كوفيليه ، النخيل 11. بوعمامة : سيتي بيتي ، بلانتور 12. السعادة : كميل ، يانت أنطوان



تاريخ مدينة وهران

قام البحارة الأندلسيون بأنشاء المدينة سنة 902 م. أصبحت مدينة وهران بعدها محط نزاع بين الأمويون والفاطميين. خربت المدينة عدة مرات أثناء هذه الفترة و قامت تحالفات عدة بين الدولتين و القبائل الضاربة على نواحيها كأزجاس و مغراوة و صنهاجة.
انتهت فترة الإضطرابات بعد دخول المدينة في نفوذ الأمويين سنة 1016 م. جاءت بغدها الفترة المرابطية سنة 1081 م. و عرفت المدينة الصراع الأخير للمرابطين من أجل البقاء حيث فر إليها آخرهم تاشفين الذي حاول الفرار من المرسى الكبير إلى الأندلس إلا أنه هلك.
بعد ظهور دولة بني عبد الواد ضمت وهران إليها. إلا أن هذه الدولة كان عليها أن تواجه الدولتين الحفصية و المرينية. وكانت وهران دائما أهم مدينة دخلت في هذا الصراع. كانت المدينة تمثل أهم ميناء تجاري للدولة الزيانية و منفذا لها على البحر المتوسط. وعلى هذا كان المرينيون يعرضون على الزيانيين الصلح في مقابل تسليمهم مدينة وهران. حاصرها المرينيون مرات عدة أولها سنة 1296 م. وآخرها سنة 1368 م.
تنقلت المدينة أثنائها بين أيادي الحفصيين، المرينين ثم الزيانيين. منذ 1425 م. و بعد أن بسط السلطان الحفصي أبو فارس هيمنته على الدولة و بداية الصراع والانقسام بين أسرة الزيانيين، شكلت مدينة وهران بلاطاً ثانيا بعد مدينة تلمسان، حيث كان يلجأ إليها أفراد الأسرة المعارضين للسلطان. كل هذه العوامل وغيرها مكنت الإسبان من الإستيلاء على المدينة سنة 1509 م.
كانت أسبانيا بقيادة الكاردينال شيسيروس قد احتلت المرسى الكبير سنة 1504 م. ثم بدأت بعدها شن هجمات على المدينة انتهت بسقوطها. أعمل الإسبان السيف في سكان المدينة كما قامو بتحويل الجوامع إلى كنائس. كانت المدينة تمثل بالنسبة للإسبان نقطة ارتكاز للاستيلاء على باقي البلاد. إلا أن النتائج جاءت مخيبة. و لم يأتي احتلال المدينة الذي دام طويلاً بأي نتائج. كانت مقاطعة أهل البلاد لهم وقطع الموارد عنهم أجبرتهم على طلب المؤونة من أسبانيا وكان الإسبان يتوقعون سهولة الحصول عليها بعد نهب المناطق المجاورة.
على مدار الثلاثة قرون الثالية حاصر الأتراك المدينة عشرات المرات، دام بعضها أسابيع والآخر أشهراً. كما كانت القبائل الضاربة في المنطقة تقوم بشن حملات مناوشة ضد الحامية الإسبانية. وأمام عدوانية أهل البلاد بقي الإسبان وراء حصونهم ولم يعد يهمم التوسع بقدر ما كان يشغلهم مسألة توفر المؤونة.
استطاع الباي بوشلاغم دخول المدينة سنة 1705 م بعد حصارها، إلا أن الإسبان استطاعوا تجميع أسطول بحري كبير مكنهم من انتزاع المدينة مجدداً سنة 1732 م. و كانت هذه الفترة بالنسبة للإسبان أعسر من سابقتها. انتهت الفترة الثانية يوم 8 أكتوبر 1792 م. بعد محاصرة الباي محمد بن عثمان الكبير. ضرب المدينة زلزال كبير أثناء اليوم الأول من الحصار فدمرها عن آخرها. كان بمقدور الباي المهاجمة و الاستيلاء على المدينة بسهولة إلا أنه ترك الإسبان يدفنون موتاهم. بدأت بعدها جولة مفاوضات طويلة بين الباي والملك شارل السادس انتهت بقبول هذا الأخير التنازل عن المدينة والمرسى الكبير وجلاء الحامية الإسبانية من البلاد نهائياً. بين سنوات 1792-1830 م تداول على المدينة التي أصبحت مركزا لبايليك الغرب عدة بايات كان آخرهم حسن باي.
بعد استيلاء الفرنسيين على مدينة الجزائر سنة 1830 م، ارسل القواد حملة بقيادة الماريشال بورمون الذي استطاع الإستيلاء على المرسى الكبير. بعد مفاواضات مع الباي حسن قبل الأخير التسليم و تنازل عن المدينة. بعد فترة الإنتظار و الترقب دخل الفرنسيون المدينة سنة 1831 م. رحل الباي بعدها إلى مكة و معه عائلته.
فيها تطورت موسيقى الراي و خرجت إلى العالم. و تدور فيها أحداث رواية ألبير كامو، الوباء (سنة 1947). من أشهر أبنائها ملك الراي الشاب حسني الله يرحمه و الشاب خالد.
و فرق كرة القدم المفضلة فيها فريق مولدية وهران و جمعية وهران.
.
.
ارجو ان تستمتعو بالرحله[/center]
avatar
Lidya
عضو ذهبى
عضو ذهبى

عدد المساهمات : 421
تاريخ التسجيل : 28/12/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى